الثلاثاء، 22 يناير 2013

10 طرق سهله لتحسين النظام الغذائى لطفلك

10 طرق سهله لتحسين النظام الغذائى لطفلك



إن تحسين النظام الغذائى لطفلك ليس بالامر الصعب ، تغييرات قليله تضيف مكاسب غذائيه اكثر . وإليك 10 خطوات سريعه وسهله لتحويل النظام الغذائى لطفلك والحفاظ عليه من زياده الوزن .



1.  لا تسمحى بوجود الوجبات السريعه بالمنزل :


لأن عدم وجودها بالمنزل يعنى صعوبه حصولهم عليها من الاساس ، على الاقل هذا يسهم فى ابعادها عن متناول ايديهم لفتره من الوقت ، خط الدفاع الاول لكى يبدأ من محلات البقاله ، اتركى اولادك مع شخص يمكنه العنايه بهم بالمنزل عندما تذهبين للتسوق من البقاله اذا كان هذا ممكنا ، ضعى لائحه للطعام المسموح به قبل مغادرتك للمنزل وأكدى على الالتزام بها ، لا تشتتى انتباهك بالحلوى المغريه والمضره بالسوق اشترى الوجبات الخفيفه الصحيه واجلبيها للمنزل  ودعى الانواع الاخرى التى يمكنك شرائها لهم عندما تكونوا خارج المنزل والتى لا يمكنك تجنبها عندما تكونوا بالخارج .


2.  لاتسمح لاولادك بالمشروبات عاليه السعرات الحراريه :


الكثير من الاطفال يفقدون اوزانهم الزائده عند تخليهم عن المشروبات السكريه،الكثير من الاباء والامهات لا يهتمون بكميه السكر والسعرات الحراريه الموجوده بمشروبات اطفالهم ، هل تعلم ان مشروب واحد من الصودا يحتوى على 10 ملاعق من السكر ؟ وبالتأكيد انت لاتعطى طفلك هذه الكميه من السكر عن قصد ! والعصائر المعلبه ليست افضل من الصودا ...... فأنا اعتقد ان العصير هو عباره عن ماء بالسكر ، الاطفال لا تحتاج الى العصير لتحصل على فيتامين سى ، فهم يحصلون عليه من مصادر اخرى . فكر فى هذا الامر .............متى كانت اخر مره قابلت شخص لديه مرض الاسقربوط ؟ استبدل هذه المشروبات السكريه بالمياه المنكهه او المياه المعدنيه الغازيه طبيعيه المصدر .


3.  الحجم الكبير لا يفيد :


فى هذه الايام حتى الاطفال يقبلون على الوجبات العملاقه ، وعمليا الكثير من الاطفال المشتركين فى برامج إنقاص الوزن زادت اوزانهم من تناول الاكل الصحى بكثره ، وليس من اكل الوجبات الغير صحيه  ......! تذكر دائما ان (حتى الاكل الصحى) يحتوى على سعرات حراريه ، فإذا تناول اطفالك منه الكثير سوف يكتسبون الوزن ، تأكد من اعطاء طفلك وجبه متوازنه ومناسبه.

إن كنت تجلس بمطعم اطلب من النادل عدم وضع المقبلات مع وجبه طفلك او قم بمناصفتها معه قبل ان يبدأ بالأكل . واخيرا كلنا نعلم مدى صعوبه مقاومه الطعام عندما يكون امامك .


4.  الاعتدال اساس كل شىء :


اذا اخبرت طفل او حتى (بالغ) بأنه لايمكنه اكل الاشياء المحببه له وانه يجب ان يتناول ما تلزمه به ، هذا يؤدى الى الرغبه الشديده فى اكل هذه الاطعمه ، لا يجوز منع الطفل من كل طعام يحبه ولكن بدلا من ذلك ، يجب ان تتسم بالمرونه مع الطفل ... قل له انه يمكنه اكل الايس كريم مثلا فى المناسبات الخاصه ولكن بكميه محدده .


5.  لا تشجع " نادى الاطباق النظيفه " :


افضل شىء يمكنك تعليمه لطفلك هو ان يأكل اذا احس بالجوع وان يتوقف عن الاكل عندما يحس بالشبع ، لا تدفع طفلك ليأكل اكثر مما يحتاج حتى لو لم ترى انه اكل بما فيه الكفايه ، ان مفهومنا عن كميه الطعام التى تناسب متطلبات الطفل مبالغ فيه ، إن دفع طفلك لتناول الكميه التى تعتقد انه بحاجه إليها يجعله يعتاد على هذه الكميه وفى نهايه المطاف سوف يأكل الكثير .وفى النهايه من يفوز ؟


6.  ارجع للطبيعه :


الاطعمه المصنعه وهى الاكثر سهوله ، تحتوى على سعرات حراريه اكثر من الاطعمه الطبيعيه ، كلما كان ممكنا ، تمسك بالاطعمه فى اشكالها الطبيعيه . الفواكه والخضروات والحبوب واللحوم يجب ان تشكل الجزء الاكبر من النظام الغذائى لطفلك ، وكما قلت فى السابق يمكن تناول الوجبات السريعه والمصنعه بالمناسبات ، وبحكم التجربه : إذا لم تستطيع نطق جميع المكونات الموجوده على الملصق الغذائى .................. لا تتناوله .


7.  خطه للمستقبل :


القليل من التدبر يسهل من المحافظه على النظام الغذائى لطفلك  ، مره فى الاسبوع اجلس وخطط لوجبات الاسبوع ، تأكد من حصولك على كل المكونات اللازمه لتحضير جميع وجبات الاسبوع ، حاول ان تجعل اعداد الوجبات فى يوم العطله الاسبوعيه ، عندما تكون اقل إجهادا ، وبذلك تستطيع اطعام طفلك الاكل الصحى عند شعوره بالجوع .


8.  حبب طفلك فى منتجات الالبان قليله الدسم :


يحتاج الاطفال الى الكالسيوم الموجود فى منتجات الالبان لنمو العظام بشكل طبيعى ، ولكن منتجات الالبان العاديه غير صحيه فهى تحتوى على الدهون المشبعه والتى تسبب امراض القلب ، استبدل المنتجات الكامله الدسم بقليله الدسم ، لن يعرف اطفالك الفرق ولكن سوف تعرف " قلوبهم " .


9.  إذا كان مقليا لا تتناوله :


علم اطفالك الابتعاد عن الاطعمه المقليه كلما امكنهم ذلك ، فى المطعم ، اطلب شوى طعامك او طهيه على البخار بدلا من قليه ، قم بطهى الطعام فى الفرن بدلا من قليه ، وهناك طريقه رائعه لمنع الرغبه الشديده فى الاطعمه المقليه وهى صنعها بالمنزل ، عندما يريد اطفالى الدجاج المقلى والبطاطس المقليه ،اقدم لهم دجاج مغطى بالبقسمات ثم طهى بالفرن مع البطاطس المقرمشه والمطهيه بنفس الطريقه ، انهم يحبونها جدا ، سوف تشبع لديهم الرغبه فى تناول نظيرتها المقليه .


10.                    املأ يوم طفلك بالحركه :


وبينما التمارين الرياضيه مهمه ولكن اى حركه ولو بسيطه تكون مفيده بالنسبه لطفلك ، شجعه على رياضه المشى مع الاسره ، وركوب الدراجه ، لعب كره السله ، عند ذهابك للتسوق ابحث عن ابعد نقطه لتركن سيارتك حتى يتمكن من المشى على قدميه ، قل له لا تركب المصعد استخدم السلم بدلا منه افضل لصحتك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق