الخميس، 31 يناير 2013

عزيزتي حواء

عزيزتي حواء ..

إذا كنت دائمة الشكوى من أن زوجك عينه زايغة فهو دائما ينظر لزميلته في العمل وإلى جارتك في السكن وإلى صديقة أخته ...وإلى ... هذه المهاترات ....
وإذا كنت دائما تلاحظين أنه يغالى في ارتداء ملابسه ووضع الروائح وحلاقة الذقن وكي الأقمصة وارتداء الكرافتات أنا معك أن هذه كلها أشياء تثير لديك الغيرة والغيرة الشديدة وكثيرا ما حاولت أن تلفتي نظره إلى عدة أشياء أهمها أنه لم يعد صغيرا على تلك الأفعال الصبيانية وأن بناته أصبحن على وش جواز وأن الأولاد تخرجوا من الجامعة كل هذا لا يزيده إلا غرورا واستهتارا بكلامك واتهاماتك المستمرة أنك لم تعد امرأة صغيرة جميلة وأنك لن تتعدى نظره سوى أما للأبناء وشريكة الكفاح والرحلة ومأمن كامل له من الحاجة والسؤال فطعامه دوما معد وجاهز وملابسه نظيفة وشاي الخامسة تحت أمره في الموعد .... كل الأشكال الاجتماعية موجودة تماما وفوق كل هذا هو يعلم تماما أنك سيدة مهذبة تحتوى كل مشاكله وعيوبه خوفا على سمعة الأولاد والبنات خاصة .
أعلمي يا سيدتي أن الضغط والسكر قد أجهزا عليك وافترسا كل حواسك لكن ما السبيل لجعله يتوانى ويكف عن هذه الشخصية المليئة بالغيوب .
كل هذا جميل ولكن ألم تفكري ؟ ما الذي جعله يفعل كل هذا ؟
اسألي نفسك عدة أسئلة .
هل أنت بشوشة تقابلينه كلما عاد من الخارج أم أنك جهزت له مجموعة من المشاكل المستعصية مثل زيارة أمه وتدخلها في شئونك الخاصة .. ورسوب الولد في مادتين .
وفاتوره التليفون بمبلغ وقدره ... ؟
هل أنت دائما حسنة المظهر مهندمة الثياب مهذبة الحواجب ترتدين لكل مناسبة ثوبا أم أنك دائما ترتدين ثوبا واحدا به كل ألوان الطيف ؟
هل أنت تفكرين معه بصوت عال وتحلين مشاكله في العمل عن طريق التخفيف عن بالكلام الحلو أو بالمشورة السديدة ؟
إذا استطعت أن تجاوبي على هذه الأسئلة بكلمة " نعم " ... 
فهو إنسان سيء ... وإذا كانت " لا " فأصلحي نفسك أولا .

عزيزتي حواء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق