بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 8 ديسمبر 2012

العنف ومعناه وانواعه

العنف ومعناه وانواعه


العنف هو تعبير عن القوة الجسدية التي تصدر ضد النفس أو ضد أي شخص آخر بصورة متعمدة أو إرغام الفرد على إتيان هذا الفعل نتيجة لشعوره بالألم بسبب ما تعرض له من أذى. وتشير استخدامات مختلفة للمصطلح إلى تدمير الأشياء والجمادات. ويستخدم العنف في جميع أنحاء العالم كأداة للتأثير على الآخرين، كما أنه يعتبر من الأمور التي تحظى باهتمام القانون والثقافة حيث يسعى كلاهما إلى مجابهه ظاهرة العنف ومنع انتشارها. وقد يتخذ العنف صورًا كثيرة تبدو في أي مكان على وجه الأرض، بدايةً من مجرد الضرب بين شخصين والذي قد يسفر عن إيذاء بدني وانتهاءً بالحرب والاباده الجماعيه التي يموت فيها ملايين الأفراد. وجدير بالذكر أن العنف لا يقتصر على العنف البدني فحسب وانما هناك عنف بدنياً أو جنسيًا أو نفسيًا.
ذكرت الموسوعة العلمية (Universals) أن العنف يعني كل فعل يمارس من قبل طرف سواء ( جماعة أو فرد ) ضد أفراد آخرين عن طريق التعنيف قولاً أو فعلاً وهو فعل عنيف يجسد القوة المادية أو المعنوية.
ومن مفاهيم العنف ما جاء فى قاموس (Webster) ان العنف ممارسة القوة الجسدية بغرض الإضرار بالغير ويعني بمفهوم العنف هنا تعمد الإضرار بالمرأة أو الطفل، وقد يكون شكل هذا الضرر مادي من خلال ممارسة القوة الجسدية بالضرب أو معنوي من خلال تعمد الإهانة المعنوية للمرأة والطفل بالسباب أو التجريح أو الإهانة.
وحيث ان العنف ظاهره اصبحت موجوده ومنتشره بكثره ولانه من الواجب علينا التصدى لها ومواجهتها بالطرق العلميه الصحيحه وجدت انه من الضرورى التعرف على التصرفات التى تشير الى الشخص العنيف وهى :
·      يفقد سيطرته على اعصابه فى اكثر و ابسط المواقف .
·      لديه النزعه التخريبيه للاشياء .
·      دائم الشجار بالايدى .
·      يستخدم الادويه المخدره والكحوليات ( بعض الفئات من المجتمع ).
·      دائم التهديد للاخرين بالالفاظ .
·      سلوكه متهور .
·      فى بعض من فئات المجتمع يحمل سلاح .
·      يجد متعته فى ايذاء الحيوانات . 
·      لا يعترف بحقوق الاخرين .
·      ضعيف فى تحصيل العلم . 
ولانى مقتنعه بأن بعض منا ساعد بقصد او بدون قصد على تعزيز العنف لدى ابنه او بنته، اخيه او اخته وجب علينا ان نعرف بعض الاسباب التى تدفع الانسان لاستخدام العنف حتى نحاول تجنب المساعده بشكل او بآخر فى خلق طفل ، رجل او امرأه بميول عدوانيه :
·      تسلط الاب وشدته مع ابنائه .
·      احساس الانسان بالاهمال من اى نوع .
·      قد يكون عنف متوارث بالعائله .
·      احساس الشخص بعدم تقدير الاخرين له .
·      مرور الشخص بطفوله اما مهمله او فيها سوء معامله .
·      عدم احساس الشخص بتقدير ذاتى لنفسه .
·      شعور الشخص بالاحباط ومشاعر غضب مكبوته فيحررها فى صوره عنف .
واخيرا كل "عنف" violence يمارَس على الإنسان إنما هو "اغتصاب" viol: اغتصاب لهويته، لشخصيته، لحقوقه، لكرامته، لإنسانيته. العنف نفاد صبر: هو تهوُّر وفظاظة. يدمِّر العنفُ الرابطةَ الاجتماعية ويجعل الحياةَ جماعةً متعذرة (1) .)
1.       اقتباس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق